الاستعدادات الخاصة بالامتحان
1ـ تنظيم الوقت .
2ـ مراجعة المواد الدراسية.
3ـ الاستعانة بنماذج امتحانات سابقة .
4ـ الاهتمام بالصحة :
أ ـ النوم المبكر لفترة كافيةوالاستيقاظ المبكر . ب ـ التغذية الجيدة .
ج ـ الرياضة والنشاط . دـ الوقاية من الأمراض .
هـ ـ الترفيه والراحة وـ التفريغ النفسي .
عادات الدراسة الجيدة :
1ـ بدء الاستذكار باسم الله وتلاوة بعض الآيات القرآنية أو الدعاء مثل :
" اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل "
وبعد الانتهاء من المذاكرة الدعاء " اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت فردّه على ّعند حاجتي إليه وحسبنا الهح ونعم الوكيل "
2ـ تحديد وقت الاستذكار ويُحبب أن يكون بعد صلاة الفجر حتى يكون العقل والذهن صافيان .
3ـ بدء الاستذكار بأحب المواد الدراسية إلى النفس .
4ـ تخصيص وقت معين وكافي للاستذكار من كل يوم
5ـ تخصيص مكان نظيف للاستذكار .
6ـ التباعد بين المواد المتشابهة حتى لا يحدث تداخل بين المعارف والإحساس بالملل.
7ـ التدرب على تركيز الانتباه .
8ـ تقوية الرغبة في الاستذكار " زيادة الدافعية " .
9ـ التدرج في الاستذكار من السهل إلى الصعب
10ـ المراجعة : التوقف أثناء الاستذكار لتذكر النقاط الأساسية والمسائل الهامة فيما تم استذكاره ومراجعتها.
11ـ تدوين المذكرات و تلخيص الموضوعات بأسلوب الطالب للاستعانة بها قبل الامتحان .
12ـ فهم ما يُقرأ لزيادة سرعة التعلم وسهولة التذكر .
13ـ استخدام الوسائل التعليمية في المذاكرة كاللوحات و الخرائط والرسوم .
14ـ ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة
و الحياة اليومية .
15ـ تكرار المادة وتسميعها ذاتياً ليتم حفظها.
16ـ عمل مقارنة بين المواضيع والبنود المتشابهة .
17ـ التنويع بالاستذكار بين المواد العلمية والأدبية.
18ـ الراحة والاستجمام بين ساعات الدراسة
لتجديد النشاط .
19ـ التعرف على نقاط الضعف في المواد الدراسية ومعالجتها بالدراسة والاستفسار عنها من المعلم أو طالب متفوق.
20ـ في المواد الأدبية يجب قراءة العناوين ثم قراءة الموضوع قراءة إجمالية ثم قراءة الموضوع قراءة تفصيلية والتعرف على أهم أجزائه مع وضع عنوان لكل فقرة .
أزهار الهواري