أزهار الهواري مشرفة مميزة
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 20/05/2009
| موضوع: فكرة : البرلمان الطلابي !!! الأربعاء يوليو 15, 2009 3:02 pm | |
| فكرة : البرلمان الطلابي !!! المقدمة :كثير من الطلبةوالطالبات يشتكون من المواد ، النظام ، الدراسة ... الكليشتكي ..ولكن من يسمعهم ؟؟!!! وأين يشتكون ؟! وكيفنبرز احتياجهم ؟؟مشكلتنا أننا نصدر قوانين وأنظمة دونمشاورتهم .. قد تكون لديهم أفكار وتطلعات لدراسة أكثر فائدة لهمومتعة .. وقد تكون لديهم حلول لمشاكلهم الدراسية والاجتماعية .. وقد تكون لديهم مقترحات من نواحي الأنشطة وغيرها .. فماذا يضر لو استمعنا إليهم .. لو ناقشناهم .. وتحاورنا معهم .. من هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء برلمانطلابي يجمع الطلاب المتميزين والقياديين من داخل المدرسةحيث يناقش فيه المشاكلالدراسية.. والأنظمة التعليمية.. والأنشطة المدرسية ..والامتحانات ..الخيتم مناقشة مسئولين وتربويين وإداريين ومعلمين ومشرفينوموجهين ..ومحاولة إيجاد حلول ترضى وتفيد جميع الأطراف ..
خطة هذا البرلمان:يتم عمل خطة للبرلمان الطلابي تتضمن المجالات والاهداف والاجراءات والانشطة والقضايا الممكن مناقشتها وتحديد زمن ومعيار تنفيذ كل نشاط وتقويمه والموارد اللازمة لذلككيفية اختيار الطلاب1ـ توضيح مفهوم البرلمان الطلابي وأهدافه وآلية تشكيله لجميع الطلاب[- يتم ترشيح عددا منالطلاب في كل صفوف المدرسة تقييمهم من خلال ( المستوىالدراسي ..مشاركته في الأنشطة .. الجرأة ..القيادة القدرة على حل المشاكل الخ )3ـ عمل انتخابات داخلية لكل صف لتصفية المرشحين لعدد محدود تأهبا للمرحلة التالية 4ـ عمل حملة دعاية انتخابية لكل مرشح 5ـ عملية الاقتراع وإدلاء الأصوات 6ـ فرز الأصوات وإعلان أسماء الفائزين الحاصلين على اكبر عدد من النقاط ]وبعد ذلك يكون الطالب المختار عضوافي هذا البرلمان .. وعلى هؤلاء الطلبة المختارين أن يسألوا ويبحثوامع المدارس والطلاب والأسر والمعلمين والإداريين عن المشاكلوالمقترحات الدراسية والاجتماعية التي تهم الطلبة والطالبات داخل المدرسة .. النتائج : أولا : التربوية1- تعليمالطلبة الاعتماد على النفس والثقة بها ..وإبداء الآراء بحرية وبفكر راقي .
2- تعويدهم على الإلقاء .
3- تعليمهم تحمل المسؤوليةوالبحث عن حلول للمشاكل والصعاب التي تواجههم في الحياة .
4- تعويدهمعلى مبدأ الشورى .
5- اطلاع الطالب على حقيقة التربية والتعليم وماتواجهه الوزارة من مشاكل بالتالي يتفهم الطالب عدم توفر بعض الأمور لهثانيا : التعليمية[1ـ معرفة المشاكل الدراسية[/size]المنتشرة لدى الطلاب والتي قد تخفى على المعلم . 2- معرفة ما يودالطالب دراسته وكيف يريد طريقة الدراسة فبالتالي نستطيع تحديد تفكير الطالب وعلىأساسه نقيس طريقة التدريس وكيفيته. 3- الاستماع إلى المقترحات بالنسبةللأنشطة الدراسية والإبداعات لدى الطلاب وكيفية تنميتها واستغلالها الاستغلالالأمثل وماذا يحتاج الطالب الموهوب والمبدع لتنمية إبداعه . 4- إيجاد حلول بالنسبة للمشاكل التي يواجهها الطالب في أنظمة الامتحانات . أزهار الهواري | |
|