اقرأ القطعة التالية، ثم أجب على الأسئلة المطروحة:
"غضب أسد لأنَّ بعوضة اجترأت عليه، فقام ليبطش بها، فطارت أمامه, وقالت:
سأشرب من دمك، وآكل من لحمك، فازداد غضباً وغيظاً، ثم كرت عليه،
ولدغته في عينه، فضرب عينه بيده، ثم في أنفه، ومازالت تلدغه وهو يضرب نفسه حتى خارت قواه،
وسالت دماؤه، ووقع مغشياً عليه جزاء احتقاره شأن الآخرين".
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- الفكرة التي تتحدث عنها القصة :
أ_ عاقبة الضعيف ب– عاقبة احتقار الضعفاء ج – عاقبة المجرمين د– عاقبة العادل
2- "سأشرب من دمك"، تعبير يوحي بـ :
أ _ الضعف ب – الانتقام ج – الشجاعة د – الجوع .
3- بيت الأسد يسمى :
أ _ كوخ ب – عش ج – عرين د – حظيرة .
4- " وقع مغشياً عليه جزاء احتقاره شأن الآخرين ". (احتقاره) تعنى :
أ _ استهزائه ب – مدحه ج – حبه د – قوته .
5- "وهو يضرب نفسه حتى خارت قواه". مضاد (خارت) :
أ _ قويت ب – زادت ج – ارتفعت د – سقطت .
6- " فقام ليبطشَ بها " . اللام تفيد :
أ _ التوكيد ب – التعليل ج – الأمر د – الجر .
7- ما موقف الأسد من البعوضة؟
.................................................................
8- هات من القطعة السابقة ما يدل على ( نهاية الظالم ) .
......................................................
9- حاكِ النمط اللغوي التالي:-
مازال يضرب نفسه حتى خارت قواه .
مازال .................... حتّى نجح .
مازال .................... حتّى ................. .
10- ضع التركيب اللغوي " اجترأ على " في جملةٍ صحيحة من عندك .
...............................................................
11- " لم تهتم البعوضة بقوة الأسد " . احذف النفي وأعد كتابة الجملة محافظاً على المعنى :-
.................................................................
12- هات / جمع : أسد ................. مفرد الآخرين .......................
سهرتِ ونمتِ يا أمي وأبعدتِ الأذى عنـى
فكنتِ الخيرَ يـا أمي وكنتِ النور في عيني
وإنْ أنسَ فـلن أنسَى وفـاءَك طيلة الزمن
اختر الإجابة الصحيحة ممّا بين القوسين :-
13- تتحدث الأبيات السابقة عن :
أ- كرم الأم ب– وفاء الأم ج– نور الأم د– فضل الأم .
14- الذي لن ينساه الشاعر هو :
أ-حب الأم ب- عين الأم ج– وفاء الأم د– طيلة الزمن .
15- لن أنسى. أسلوب :
أ- نفي ب– أمر ج– استفهام د– نهي .
16- (أبعدت الأذى عنى) تعبير يدل على :
أ- كرم الأم ب– شجاعة الأم ج– حرص الأم د– قوة الأم .
17- هات مضاد :-
الخير .................. أنسى ........................
18- ما فضل أمَّك عليك ؟
...........................................................................
19- في الأبيات ما يبين اعتراف الابن بفضل الأم. أي الأبيات السابقة يشير إلى هذا المعنى.
...........................................................................
20- اكتب قيمة وردت في الأبيات السابقة .
...........................................................................
• من نص " يا طائراً " :
يـا طائراً مـا أجملك يا زهرة في الشجر
أنت على الغُصنِ مَلَك مـكلَّل بـالزَّهـر
لـولا جهادُ الأم لـك يـا طائراً لم تطر
21- العنوان المناسب للأبيات.
أ- الطائر الحزين ب- الطائر المسرور ج- أمومة الطيور د- جمال الطائر
22- صور الشاعر الطائر وهو على الغصن بـ :
أ- مَلَك ب– مالك ج– مملوك د- مَلِكْ .
23- اكتب البيت الذي يشير إلى فضل الأم على الطائر.
.............................................................
24- ( يا زهرة في الشجر ) – ( يا زهرة على الشجر) . لِمَ كان التعبير الأوّل أفضل ؟
...............................................................................
• اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
25- ما أجملك !. أسلوب ( نفي – تعجب – استفهام – استدراك )
26- لم تطر. أسلوب ( استفهام – نداء – تعجب – نفي )
27- يا طائرًا أنت على الغصن ملك. جمع مَلَك ( ملاك –ملِكَ – ملائكة –ملوك )
28- يا طائراً. أسلوب ( نداء – تعجب – استفهام – نفي )
29- اكتب حقاً من حقوق أمك عليك : ............................................................
30- يا طائراً أنت ملك مكللٌ بالزهر. التعبير الذي تحته خط يدل على:
( جمال الطائر– كثرة ريشه – كثرة الأزهار– جمال الأزهار ) .
31- جمع زهرة ( زهرات – زهريات – أزهرة – زاهرة ) .