منتدى الزيتون الابتدائية المشتركة ب

ادارة وتصميم المعلمة فاتنة يونس

 
الرئيسيةرؤية المدرسةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيل


شاطر | 
 

 إدارة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أزهار الهواري
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
avatar

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 20/05/2009

مُساهمةموضوع: إدارة الصف   الأربعاء أغسطس 19, 2009 1:40 pm

إدارة الصف





إدارة الصف فن لا يجيده غير الموهوبين من المعلمين ، تبرز فيهشخصية المعلم وتظهر قدرته في تطبيق الأساليب التربوية الصحيحة .
والإدارة فنيكتسب بالمران والتجربة غير أن لاستعداد المعلم دوراً في إجادته وإتقانه ،والعجز في إدارة الصف يبدو في عدم استطاعة المعلمإثارة الرغبة في نفوس طلابه إلى الدرس الذي يلقيه ، وفي غفلته عن مراقبتهم ، وفيعدم اهتمامه بالنظام ، وعدم التزامه جانب العدالة في معاملة الجميع
ولكي يتمكنالمعلم من إدارة صفه ، وضبط طلابه عليه أن يهتم بأمور
أولا / التخطيط للدرس :
التهيؤ للدرس والإعداد له إعداداًذهنياً قبل الوقوف أمام الطلابلأنتعثر أداء المعلم يستلفت نظر الأذكياء من الطلاب إلى نواحيقصوره وضعفه ، كأن يغيب عن ذهنه بعض نقاط الموضوع ، أو أن يفتقد عنصر الإبداع ، أوعدم ربطه للأفكار ببعضها أو الإسهاب في عنصر على حساب آخر ليفاجأ ـ أخيراً ـ بانتهاءزمن الحصة .
ثانيا / توفير الجو المناسب للدرس :
على المعلمإذا أراد تهيئة جو مناسب لطلابه إلا أن يراعي نقاطا أهمها :
1 ـ الحالة العامة للفصل :
من الضروري أن يلاحظ المعلم تهويةالفصل وإضاءته ونظافته ونظام المقاعد فيه مع بداية كل درس ،
2 ـ النظـام :
علىالمعلم أن يعود طلابه
- دخول الفصل والخروج منه بانتظام
- وطلب الإذن قبل الكلام ،وعدم السماح بالحديث لأكثر من شخص في وقت واحد
- جمع الدفاتر وتوزيعها بهدوء …إلخ
المعلم التربوي هو المعلم الذي يترقب الطلابدخوله ، و مدرس المادة هو الذي يتمنى الطلاب خروجه .
3 ـ البشـاشـة :
من المسلم به أن طلاقة المحيا لها أثر لا ينكر في استهواء النفوس واجتذاب العقولوالقلوب ، فوجه الإنسان يترجم مشاعره وأفكاره " فعلى المعلم أن يدخل الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم طلابه بلطف ويحاورهمبأدب ، معمماً الهدوء والطمأنينة ، ومبعداً كل ما من شأنه إثارة الخوف والاضطراب ، كييقبلوا على الدرس بشوق ويتمكنوا من تلقي ما يدور في الصف " .
4 ـ التشـويق :
عامل التشويق يضفي على الصف البهاء والفعالية، فيزيد تعلق الطلاب بالدرس ، ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، إضافة إلى أن درجةالتعلم تتوقف على قوة هذا العامل .
ولإثارة عامل التشويق في نفوس الطلاب طرائق شتى ، منها :-
- استخدام وسائل الإيضاح
- تقسيمالطلاب إلى مجموعات متنافسة
- إرسال الطرفة والنكتة المهذبة فيحينها
- إلقاء الطلاب للموضوع إلقاء يجسد المعنى
- تمثيل بعضالفقرات( كأن يكون أحد الطلاب دائنا والآخر مدينا ، أو يكون أحدهم فعلا والثانياسما والثالث حرفا ).

ثالثا / ضبط الطلاب :
قدرة المعلم على إدارة الصف تبرز من خلال سيطرته على الطلاب ، حيثتبين مدى تأثير شخصيته في الهيمنة على الدرس " وقد دل الاختبار على أن قسما كبيرامن المعلمين يخفق في حياته التعليمية من جراء عجزه عن إدارة صفه وحفظ النظام فيه،وأثبت البحث العلمي أن هذه المقدرة أهم عامل في نجاح المعلم " .
ومما يعين المعلم على السيطرة على الصف ما يلي :
1ـ وقوف المعلم :
يشرح المعلم درسه واقفاً ، ولا يحسن أن يجلس أو يتجول بين الطلابإلا نادراً ، لأنه إن جلس أفلت من يده الزمام ، وإن تجول حالتحركته دون تركيز الطلاب ، وفسح المجال أمام بعضهم للعبث والمخالفة .
وقد يقولقائل : هل يقف المعلم ـ إذن ـ كالتمثال ؟ وأين يقف ؟ فنقول : أما كالتمثال فلا.. إذيستطيع المعلم أن يقف وقفة معتدلة بكل حرية ، وله أن ينتقل من مكانه كلما دعت لذلكحاجة ، والأفضل أن يكون وقوفه في إحدى الزاويتين الأماميتين ، لأنه إن وقف في مكانغيرهما تعذر عليه رؤية الجميع .
2 ـ صوت المعلم :
"
يجب أن يكون صوت المعلم معتدلاً ، لا هو بالعالي الصارخ ، ولا الخافت غير المسموع ،كما يجب أن يكون سهلاً لا لكنة فيه ولا تعقيد خالياً من كل عيب في النطق والإبانةوالتعبير "
وعليه ألا يرسل صوته على وتيرة واحدة طوال الدرس ، بل يجعله مناسباًلمقتضى الحال ، يعلو تارة وينخفض أخرى ، ويشتد حينا ويلين حيناً ، كي يثير انتباهالسامعين ، ويدفع عنهم الملل والخمول .
3 ـ الثوابوالعقاب :
المعلم الناجح هو الذي يجعل لثوابه أو لعقابه قيمة ، ولا قيمة لأيمنهما إن لم يهذب سلوك الطالب .
كما أن توجيه العقاب يجب أن يكون المرحلة الأخيرة التي يضطرإليها المعلم بعد أن يكون قد أعياه النصح والتوجيه ، وباءت محاولات الثواب بالفشل ،شريطة ألا تكون العقوبة بدنية ، وألا تمس كرامة الطالب ،ونقترح هنا استبدالكلمة (عقاب) بكلمة (إصلاح) ومن طرائق الإصلاح : النصح المستمر/ التحذير / التأنيب / الحرمان من الامتيازات / التوبيخ على انفراد / الإحالة لإدارة المدرسة / استدعاءولي الأمر ...إلخ . "
ويجب أن يتذكر المعلم أن التلاميذ مختلفون في أمزجتهموطباعهم ، فهذا تكفيه الإشارة البسيطة ، وغيره الإرشاد أو التقريع ، مما يدعونالمعرفة طباعهم لنختار الطريقة المناسبة لكل منهم"
ملاحظة : إن بعض المعلمين يتخذ خصم الدرجات وسيلة من وسائل السيطرة على الصف ،وهي طريقة غير مجدية ولا عادلة ، نظرا للنتائج السيئة التي تنجم من إتباعها ،وأبرزها رغبة الطلاب عن الدرس وإضمارهم الكره للمعلم .

لجنة التوجيه والإرشاد
أزهار الهواري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزيتون الابتدائية المشتركة ب :: منتدى الصحة النفسية والعامة-
انتقل الى: