منتدى الزيتون الابتدائية المشتركة ب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الزيتون الابتدائية المشتركة ب

ادارة وتصميم المعلمة فاتنة يونس

 
الرئيسيةرؤية المدرسةأحدث الصورالتسجيل


 

 لغة عربية رابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فاتنة يونس
الإدارة
الإدارة
فاتنة يونس


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

لغة عربية رابع Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربية رابع   لغة عربية رابع Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 7:42 am

 اقرأ القطعة التالية، ثم أجب على الأسئلة المطروحة:
"غضب أسد لأنَّ بعوضة اجترأت عليه، فقام ليبطش بها، فطارت أمامه, وقالت:
سأشرب من دمك، وآكل من لحمك، فازداد غضباً وغيظاً، ثم كرت عليه،
ولدغته في عينه، فضرب عينه بيده، ثم في أنفه، ومازالت تلدغه وهو يضرب نفسه حتى خارت قواه،
وسالت دماؤه، ووقع مغشياً عليه جزاء احتقاره شأن الآخرين".
 ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- الفكرة التي تتحدث عنها القصة :
أ_ عاقبة الضعيف ب– عاقبة احتقار الضعفاء ج – عاقبة المجرمين د– عاقبة العادل

2- "سأشرب من دمك"، تعبير يوحي بـ :
أ _ الضعف ب – الانتقام ج – الشجاعة د – الجوع .

3- بيت الأسد يسمى :
أ _ كوخ ب – عش ج – عرين د – حظيرة .

4- " وقع مغشياً عليه جزاء احتقاره شأن الآخرين ". (احتقاره) تعنى :
أ _ استهزائه ب – مدحه ج – حبه د – قوته .

5- "وهو يضرب نفسه حتى خارت قواه". مضاد (خارت) :
أ _ قويت ب – زادت ج – ارتفعت د – سقطت .

6- " فقام ليبطشَ بها " . اللام تفيد :
أ _ التوكيد ب – التعليل ج – الأمر د – الجر .

7- ما موقف الأسد من البعوضة؟
.................................................................
8- هات من القطعة السابقة ما يدل على ( نهاية الظالم ) .
......................................................
9- حاكِ النمط اللغوي التالي:-
مازال يضرب نفسه حتى خارت قواه .
مازال .................... حتّى نجح .
مازال .................... حتّى ................. .

10- ضع التركيب اللغوي " اجترأ على " في جملةٍ صحيحة من عندك .
...............................................................
11- " لم تهتم البعوضة بقوة الأسد " . احذف النفي وأعد كتابة الجملة محافظاً على المعنى :-
.................................................................
12- هات / جمع : أسد ................. مفرد الآخرين .......................
سهرتِ ونمتِ يا أمي وأبعدتِ الأذى عنـى
فكنتِ الخيرَ يـا أمي وكنتِ النور في عيني
وإنْ أنسَ فـلن أنسَى وفـاءَك طيلة الزمن

اختر الإجابة الصحيحة ممّا بين القوسين :-
13- تتحدث الأبيات السابقة عن :
أ- كرم الأم ب– وفاء الأم ج– نور الأم د– فضل الأم .

14- الذي لن ينساه الشاعر هو :
أ-حب الأم ب- عين الأم ج– وفاء الأم د– طيلة الزمن .

15- لن أنسى. أسلوب :
أ‌- نفي ب– أمر ج– استفهام د– نهي .

16- (أبعدت الأذى عنى) تعبير يدل على :
أ- كرم الأم ب– شجاعة الأم ج– حرص الأم د– قوة الأم .

17- هات مضاد :-
الخير .................. أنسى ........................

18- ما فضل أمَّك عليك ؟
...........................................................................
19- في الأبيات ما يبين اعتراف الابن بفضل الأم. أي الأبيات السابقة يشير إلى هذا المعنى.
...........................................................................

20- اكتب قيمة وردت في الأبيات السابقة .
...........................................................................

• من نص " يا طائراً " :

يـا طائراً مـا أجملك يا زهرة في الشجر
أنت على الغُصنِ مَلَك مـكلَّل بـالزَّهـر
لـولا جهادُ الأم لـك يـا طائراً لم تطر

21- العنوان المناسب للأبيات.
أ- الطائر الحزين ب- الطائر المسرور ج- أمومة الطيور د- جمال الطائر
22- صور الشاعر الطائر وهو على الغصن بـ :
أ- مَلَك ب– مالك ج– مملوك د- مَلِكْ .
23- اكتب البيت الذي يشير إلى فضل الأم على الطائر.
.............................................................
24- ( يا زهرة في الشجر ) – ( يا زهرة على الشجر) . لِمَ كان التعبير الأوّل أفضل ؟
...............................................................................
• اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
25- ما أجملك !. أسلوب ( نفي – تعجب – استفهام – استدراك )
26- لم تطر. أسلوب ( استفهام – نداء – تعجب – نفي )
27- يا طائرًا أنت على الغصن ملك. جمع مَلَك ( ملاك –ملِكَ – ملائكة –ملوك )
28- يا طائراً. أسلوب ( نداء – تعجب – استفهام – نفي )

29- اكتب حقاً من حقوق أمك عليك : ............................................................
30- يا طائراً أنت ملك مكللٌ بالزهر. التعبير الذي تحته خط يدل على:
( جمال الطائر– كثرة ريشه – كثرة الأزهار– جمال الأزهار ) .
31- جمع زهرة ( زهرات – زهريات – أزهرة – زاهرة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zitonb.ahlamontada.net
فاتنة يونس
الإدارة
الإدارة
فاتنة يونس


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

لغة عربية رابع Empty
مُساهمةموضوع: تابع   لغة عربية رابع Icon_minitimeالأربعاء مايو 06, 2009 7:51 am

التدريبات اللغوية
 ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :-
32- هل تحب وطنك كثيرًا ؟ هل
أ- اسم ب- حرف ج- فعل د- جملة .
33- .......... تدافع عن وطنك ؟ أداة الاستفهام المناسبة :
أ- ما ب- ماذا ج- لماذا د- مَن
34- ليس الجهاد سهلاً. الضبط الصحيح للكلمة المخطوطة:
أ- الجهادَ ب- الجهادِ ج- الجهادُ د- الجهادْ
35- ليست الوردةُ متفتحة . الكلمة التي تحتها خط :
أ- مرفوعة ب- منصوبة ج- مجرورة د- مجزومة
36- إن العين غالية . الضبط الصحيح للكلمة التي تحتها خط :
أ- غاليةٌ ب- غاليةٍ ج- غاليةً د- غاليةْ
37- الجملة الاسمية، هي التي :
أ- تبدأ بفعل ب- تبدأ بمفعول به ج- تتكون من مبتدأ وخبر د- تتكون من فعل وفاعل
38- " يدافع شعبنا عن وطنه ". الجملة السابقة :
أ- فعلية ب- اسمية ج- شبه جملة د- غير مفيدة
39- " الطالب المتفوق محبوب " . الجملة السابقة :
أ- منفية ب- مثبتة ج- فعلية د- غير مفيدة .
40- .......... أخون وطني . أداة النفي المناسبة.
أ- كيف ب- لن ج- كي د- ليس .
41- " لم يتقن أحمد رسم الخريطة " . علامة الإعراب المناسبة لما تحته خط :
أ- يتقنَ ب- يتقنُ ج- يتقنْ د- يتقنِ
42- " ينصر الله المؤمنين " . إعراب الكلمة التي تحتها خط :
أ- فاعل ب- مفعول به ج- فعل د- خبر .
43- كل الكلمات التالية " مثنى " ما عدا :
أ- بناءان ب- عطْشان ج- كتابان د- طفلان
44- جمع كملة ( رأس ) :
أ- رؤوس ب- رئيس ج- رئاسة د- رؤساء
45- كلمة (ضحكوا) فيها:
أ- ألف تكتب ولا تلفظ . ب- ألف تكتب وتلفظ. ج- ألف تلفظ لا وتكتب. د- ليس مما ذكر .
46- كلمة هؤلاء فيها:
أ- ألف تلفظ ولا تكتب ب- ألف تكتب ولا تلفظ.
ج- ألف تلفظ ولا تكتب د- ليس مما ذكر.
47- ............ أشْجار مورقة . اسم الإشارة المناسب :
أ- هذا ب- هؤلاء ج- هذه د- أولئك
48- النساء ........... يعملْن نشيطات . اسم الإشارة المناسب:
أ- اللتان ب- اللذان ج- التي د- اللّواتي
49- ........... مجتهدان في عملكما . الضمير المناسب للجملة السابقة :
أ- أنتما ب- أنتم ج- أنتَ د- أنتِ
50- صنف الكلمات التالية حسب الجدول التالي :
كتابان ، حذاء ، فائزان ، معلمون ، عثمان ، فؤوس
مفرد مثنى جمع
51- حول الجملة التالية من صيغة المفرد إلى صيغة " المثنى ـ المذكر ـ والجمع " .
المفرد : هذا هو القائد الذي أحسن إدارة جيشه .
المثنى : ... هما ..... ..... أحسنا إدارة ......... .
الجمع : .... ..... القادة ...... أحسنوا إدارة جيوشهم .
52- اكتب موضوعاً تعبيريًا عن الطفل الفلسطيني وحقوقه مستعيناً بالعبارات التالية :
( الطفل له حقوق ـ الطفل الفلسطيني محروم من هذه الحقوق ـ فالاحتلال يقوم بـ ـ ولا يتوفر له ـ فليت ) .
............................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
...................................................................................................................
53- أكمل اللافتة التالية التي تتحدث عن الأسرى :
الحرية لـ ...............................................
54- أكمل الرسالة التالية التي تهنئ فيها صديقك بالنجاح .
......................................
صديقي .............. : أحمد
تحية طيبة وبعد :-
عندما سمعت خبر .............. كانت سعادتي............. وطرت من............ الفرح .
إنني أدعو الله دائمًا أن .......................... وأن ......................... ،
وأخيراً أتمنى ............................... .
............. المخلص
مروان
• حوط علامة الترقيم المناسبة مما بين القوسين:
55- أحب الأزهار ـــــ وأحافظ عليها. ( . ـ ! ـ ، ـ : )
56- أساعد المحتاج عطفاً عليه ـــــــ . ( ؟ ـ . ـ ! ـ ، )
57- قال الحكيم ـــــ الاتحاد قوة والتفرق ضعف . ( ، ـ ! ـ : ـ ؟ )
58- ما أنبل الشهداء ــــــ . ( ؟ ـ . ـ ! ـ : )
59- ما اسم بلدتك الأصلية ــــــ . ( ، ـ ؟ ـ . ـ ! )
• ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
60- نالت الفائزة ....................
أ- الجائزه ب- الجائزا ج- الجائزة د- الجائزت
61- تلميذات المدرسة .....................
أ- متعاوناة ب- متعاونات ج- متعاوناه د- متعاونون
62- نمشي مرفوعي .................
أ- الجباتِ ب- الجباهِ ج- الجباةِ د- الجباهي

63- " العامل ................. في عمله " . الكلمة المناسبة المنونة تنوين ضم هي :
أ- مخلصاً ب- مخلصٌ ج- مخلصٍ د- مخلصن

64- " ذهبتَ إلى ............... كبيرة " . الكلمة المناسبة المنونة تنوين كسرهي :
أ- مكتبةً ب- مكتبْن ج- مكتبةٌ د- مكتبةٍ

65- " قرأتُ ............ ممتعة " . الكلمة المناسبة المنونة تنوين فتح هي :
أ- قصةٌ ب- قصةً ج- قصةٍ د- قتصتنْ
66- صنف الكلمات التالية بحسب الجدول:
( الحياة – الورود – النور – الجبل – الصلاة )
الكلمات التي بها حروف شمسية بعد (أل) الكلمات التي بها حروف قمرية بعد (أل)

67- اكتب ما يلي مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة :

قال تعالى : " وقل ربِّ زدني علماً " .
خط النسخ : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
خط الرقعة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zitonb.ahlamontada.net
نور الهدى مازن التلباني
**{عضو جديد}**



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

لغة عربية رابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة عربية رابع   لغة عربية رابع Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 8:25 am

[size=24]شكـــــــــــــرا يا معلمتي
جاري الإجابة على الامتحان
[/I love you I love you I love you I love you size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة عربية رابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواد اجتماعية رابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزيتون الابتدائية المشتركة ب :: منتدى المواد الدراسية لجميع المراحل :: الصف الرابع-
انتقل الى: